آخر الأحداث والمستجدات 

تنظيم الدورة الأولى للجامعة الربيعية بمكناس حول موضوع 'إصلاح الصحة العمومية رهين بتقوية مواردها البشرية'

تنظيم الدورة الأولى للجامعة الربيعية بمكناس حول موضوع 'إصلاح الصحة العمومية رهين بتقوية مواردها البشرية'

نظمت الجامعة الوطنية للصحة التابعة للاتحاد العام للشغالين بجهة مكناس تافيلالت،يوم أمس السبت 21 مارس 2015، بفندق إبيس بمكناس،الدورة الأولى للجامعة الربيعية،تم خلالها مناقشة موضوع 'إصلاح الصحة العمومية رهين بتقوية مواردها البشرية'.

وافتتح اللقاء بكلمة عن اللجنة المنظمة ألقاها السيد عادل سموني،هاجم من خلالها الحكومة بسبب ما اعتبره تقاعسها في تحمل مسؤوليتها اتجاه قطاع الصحة العمومي،عوض إلقاء اللوم على الأطر الطبية.كما انتقد سياسة الحكومة الرامية الى خصخصة هذا القطاع،وتوظيفها لخريجي القطاع الخاص من الممرضين في أسلاك الوظيفة العمومية.

وفي نفس السياق اعتبر الكاتب الجهوي للاتحاد العام للشغالين،السيد عبد السلام اللبار،أن الأطر الطبية بالمغرب أصبحت محط سخط للطبقة الشعبية بسبب ذنب لم يرتكبوه،يتمثل في فشل سياسة الحكومة الحالية في تدبير قطاع الصحة.

وتميز اللقاء الذي أطره الخبير الدولي في تدبير الموارد البشرية الدكتور خديد رحال،مدير مكتب Highscor للدراسات والإستشارات،بإلقاء عرضين،الأول حول موضوع "أية حكامة للوظيفة العمومية في القرن 21 ... الإشكاليات والتحديات"،أبرز من خلاله الدكتور خديد الإطار العام والمؤسساتي لمشروع الحكامة في الوظيفة العمومية،كما انتقد غياب هيئة وطنية مستقلة تشرف على هذا القطاع وتضمن استمرارية تدبيره في إطار الحكامة الجيدة،بعيدا عن المتغيرات السياسية.كما اعتبر أن النصوص القانونية المؤطرة للوظيفة العمومية غير متجانسة وغير منتظمة،وكمثال لذلك النصوص المؤطرة ل"اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء".

ولفت الانتباه السيد خديد في عرضه الأول الى إشكالية التدرج في الوظائف داخل قطاع الصحة،الشيء الذي ينعكس سلبا على صحة المواطن.

وحول مضمون العرض الثاني الذي قدمه الخبير الدولي في الموارد البشرية الدكتور خديد رحال،ارتكز حول مرجع الوظائف والكفاءات "REC" ،حيث استعرض أهم مميزاته المتمثلة في تعريف و وصف الوظائف مع تحديد مهمتها ومسؤوليتها،بالإضافة الى تحديد الكفاءات والمهارات المهنية والعلائقية،مع تحديد شروط الولوج للوظيفة وكيفية التدرج فيها.

واختتم اللقاء بمداخلات وتساؤلات الحاضرين الذين يمثلون مختلف الوظائف بقطاع الصحة،حيث أسهب الدكتور خديد رحال في الرد على هذه الأسئلة.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2015-03-22 17:09:41

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك